ناس ودالمنسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الكتابه والرتابه 2

    avatar
    دفع الله عبداللطيف


    ذكر عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 17/12/2010
    العمر : 42
    المكان : ودالمنسي
    المهنة : محاسب

    الكتابه والرتابه 2 Empty الكتابه والرتابه 2

    مُساهمة من طرف دفع الله عبداللطيف الأحد فبراير 27, 2011 12:10 am

    ونواصـل في (الكتابه والرتابه )ونقول ان اعظـم الاعمال علي مستوي الابداع هي التي تولدت عن درب الاحساس بالاخرين ومعاناتهم والوقوف معهم لذلك نري ان الادباء والشعراء والكتاب الذين ذاع صيتهم وعمت شهرتهم هم اصحاب الاقلام والتحبير الرافضه للظلم والمعبره عن معاناة مجتمعاتها ومن هنا كان فكتور هيجو الكاتب العظيم ونبتت وروده بالهم العام ومعاناة الادميين فكانت (البؤساء) التي تناولت القضايا الانسانيه سواء في شخصيه كوذيت وغيرها من الشخصيات التي حفلت لذا ظلت هذه الرواية تحت مساند البسطاء مع قريشات السكر وجنيه الشاي بل ولعبت (احترافات جان جاك رسو )دوراً مشهود علي مستوي الثورة الفرنسيه باصراره علي المعالجات النقدية الجرئيه التي طالت والده في طريقه التميز السلبي للابناء التي تركت اثر نفسي دفع اخيه لتعاطي المخدرات وغيرها من العلاقات التي كان يقيمها مع النساء والتي سببت الحرج للكثير ومن ثم تم طرده ونفيه لانه كان غريب ومشاتر وزول مشاكل ساكت .والطيب صالح ياتي من الشمال في الجنوب بكل تفاصيل القرية من محيميد الي حوا الكباشيه الجميله التي هام بها اهل القرية من كبارها لي صغارها حتي شجرة الدومه كان لها صراع بين الغلابه والبسطاء في معتقدادتهم وبين تفكير الراسمال الطيب صالح لم يعبر الي العالم عن طريق رحلته النهرية او البريه الي مصر ومن ثم الي شمال الشمال (بلد الخواجات )ولكنه سافر الي هذه العوالم باصالته المتمثله في قيم الخير التي كانت تضج بدواخله لذا كان الطيب صالح بموسم هجرته التي لامست افضل الروايات الانسانيه علي مستوي العالم وكانت مريود ودومة ودحامد ومنسي (التي جسد فيها الوفاء للاشقاءابناء النيل في شخص منسي ).في ذات المجال لم يكن انيس منصور يتلمس قاع الكتابة بحرفته او باجادته للحرف وتصريف الخيال والسرد ولكن لموقفه المهادن من السلطان كماشعراء مدح سلاطين الاعراب نظير العطايا لذا قد عافت الازن جودة من هو في موضع السلطان وبالتالي (الظلم )ومن هناك ياتي نذار قباني في صف المراة وبالتالي يخط تاريخه العريق بدفاعه عن الزهره الرقيقه بل يصل به حد التمرد ان يكون تحت تصرف البسطاء بالحب والجماليات التي تسخر من واقعنا الاقليمي
    واحمد مطـر ياتي من بعيد يجعلك تتحسس ريقك بالمويه ويمكن بحبة لعابة تجمعها من النشاف.
    كفرت بالاقـلام والدفاتر
    كفرت بالفصحي التي تحبل
    وهـي عاقر
    كفرت بالشعر الذي
    لايوقف الظلـم ولايحرك الضمائر
    ليكون احمد مطر كمطرة فجائية عبرت ود المنسي في بدايات خريفها ليستقبلها الاطفال والكبار بالترحيب والفرح ويستقبلها التجار بملاحقة الوحل ونقيط الموية حتي لاتلامس صابوناتهم وبسكويتاتهم المركونه في الرفوف .وبالتالي يشتد التاثير بهذه المطرة في كل المجالات فتسمح حراك الملود مع الصاج وريحة الكسرة البكر واريج المعاطر والمطايب من طاقات تلك القرية التي تنام في التمرد والوضوح.
    واحمد مطر لايقل تمر ووضوح منها .
    حبسـوه
    قبل ان يتهموه عزبوه
    قبل ان يستجوبوه
    اطفاَوا سجارة في مقلته
    عرضوا بعض التصاوير عليه
    ويرتفع صوته عبر الجهر
    انا لا ادعوا
    الي غير السراط المستقيم
    انا لا اهجو
    سوي كل عتل وزنيـم
    وانا ارفض ان تصبح ارض الله غابه
    واري فيها العصابه
    تتمطي وسط جنات النعيم
    وضعاف الخلق في قصر الجحيم
    ونواصــل

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 5:42 pm